استمتع بالإستمتاع

الحديث عن الاستمتاع بما أنعم الله علينا من النعم من الأمور اللي كثرت بها الكتابات كثيرا قديماً وحديثاً وهذا بلاشك أمر هام ولله الحمد والمنه فقد أنعم المولى عز وجل علينا باكثير والكثير من النعم وان كان تحتلف حاجة الإنسان لها فيصنف تلك على أنها ضرورة وتلك على أنها ترفيه ، وليه هذا بيت القصيد في مقالنا هذا فكلنا نتفق على عدد من أشكال الترويح عن النفس أو الترفيه كالخروج والتنزه ولقاء الأصحاب واتلأكل اللذيد والعلاقات الطيبة والإنجازات وغيرها… يسعد الإنسان عند تحقيق إنجاز جديد أو ترقيته في العمل أو حتى عند شراء شيء جديد كثوب او سيارة او بيت أو ممارسة رياضة أو قراءة كتاب أو أو أو… كلها أمور تغازل مركز بالمخ يسمى “النواة المتكئة Nucleus Accumbens ”

 

وهذا النواة بدورها تفرز مادة “الدوبامين ” وهو أحد أهم النواقل العصبية المعنية بالإحساس بالسعادة والتى إفراها يحدث إحساس النشوة التى تنتاب الإنسان عند عمل شيئ مبهج.

غالبا يعرف مصادر البهجة … أو على الأقل يعرف عدد منها؛ لكن هل تعلم صديقي القراء أن “القدرة على الإستماع ” في حد ذاته هونعمة من الله تعالى علينا…

من أشهر أعراض مرض الإكتئاب يسمى “أنهيدونيا Anhedonia   ”  أو ما يسمى “فقدان الشعور باللذة” وهو فقدان القدرة على الإحساس بالمتعة التي كان يشعر بها الإنسان عندما يمارس نشاط مبهج أو الحصول على شيء يبهج… فعلى لسان مرضى الإكتئاب تتكرر عبارة “الحاجات اللي كانت بتسطني زمان مبقتش تبسطني دلوقتي” وهذا بالفعل ما يحصل حيث تكسل النواة المتئة عن إفراز مادة الدوبامين التي بدوها كانت هتسبب إحساس البهجة … لذا فإن مريض الإكتئاب يفقد الشعور بالإستمتاع بالأمور التي كانت في السابق تدخل عليه البهجة.

لذا فمجرد بعد الإكتئاب عن الشخص ومنحة الفرصة حراً لأن يتذوق طعم بهجات الحياة هي منحة من الله تكاد أن تختفي عند البعض بسبب مرض … فالاستمتاع في حد ذاته نعمة ومنحة من المولى عز وجل علينا.

على ورقة اكتب الأمور التي تبهجك والتي قد تكون أحد الأمور التالية؛
1.أنشطة ….تحب ممارستها (كقراءة والرسم والتصوير والطبخ والصيد ولعب الرياضة و… و.. غيرها من الأنشطة المبهجة المباحة ) القائمة خاصة بك أنت.

2.أماكن … تحب زيارتها (اكتب الأماكن التي تحب ان تزورها كحديقة كذا أو شاطئ كذا أو مكتبة كذا أو مسجد كذا أو بيت عمي فلان) أو أو أو (ليس بالضروة أن يكون مكانا بعيداً أو مكلفاً… قد يكون بلكونة منزلك مكان جميل ومختلف.

3.أشخاص… اكتب قائمة الاشخاص الذين تسعد حينما تقابلهم وتجلس معهم أو تحدثهم في الهاتف أو حتى عبر إجراء شات عبر الواتس اب أو الماسنجر أو غيرها من برامج التواصل.

4.أطعمة… اكتب اسم الأطعمة والأشربة التي تحبها (اكتب البسيط منها كالشيكولاته مثلا أو الأكثر تعيقدا كالولائم

بعد ان تكتب هذه الأمور في ورقة أو على ملف وورد على جهازك المحمول راجعها يوميا لتختار على الأقل واحد يمكنك فعله لتسمتع به… عند إتاحة الوقت والمال يمكنك عمل أكثر من أمر حسب المصلحة والمتاح.

 

استمتع بما منحك الله ولا تنسى أن تستمتع بالإستمتاع في حد ذاته… فغيرك مكتئب ويصعب عليه ذلك
وإن كنت مكتئباً فطلب العلاج حتى تسطيع أن “تستمتع بالإستمتاع”

عن د.محمد حسين

دكتور محمد حسين؛ مؤسس موقع نفسي دوت نت. استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان استشاري الطب النفسي للأطفال والمراهقين. الزمالة المصرية للطب النفسى الزمالةالمصرية لطب النفس الأطفال والمراهقين عضو الجمعية المصرية للطب النفسي. عضو الجمعية المصرية للعلاج المعرفي السلوكي. عضو الجمعية المصرية للطب النفسي للأطفال والمراهقين.

أبحث أيضاً في

الهلع له علاج

إضطراب الهلع من الإضطرابات النفسية الشهيرة ورغم إنتشاره إلا إن  كتير من الناس ليس لديها …