المذاكرة والإمتحانات؛ الطرق الأسهل والأفيد

ونحن على أبواب الإمتحانات يأتي هم المذاكرة الثقيل كالكابوس على صدور الكثيرين… ولأن المذاكرة أمر هام لذا آثرت أن أجمع كل ما هو مفيد حول هذا الموضوع.

في البداية لنكن صرحاء؛ المذاكرة ليست أمر ممتع.. المذاكرة عمل يجهد الذهن والبدن….

والمذاكرة بنية غير “زيادة المعرفة” أمر مجهد لأن هناك من يذاكر لكي “يقيم نفسه” فتراه يحبط من الدقايق الأولى للمذاكرة لأنه اكتشف انه “مش عارف حاجة” ورغم ان امر انه “مش عارف حاجة” هو الطبيعي ولذا فهو بحاجة للمذاكرة… لكن يطفو على سطح مشاعره الكثير من الإحباط عند إداركة انه لابد ان يجتهد ليحصل.

المذاكرة مهمة تحتاج إلى ذكاء وتخطيط واصرار وأيضاً مناورة.

لن أطيل كثير في الحديث بل سأترك الحديث لمن سبقني بإعداد ما يفيد حول طرق المذاكرة السهلة والسريعة والأكثر تحصيلاً

أول هذه المشاركات هو:

1.تلخيص لكتاب Study Smarter, Not Harder (ذاكر اذكى وبدون صعوبة)
للكاتب Kevin Paul

هو من الكتب الشهيرة
الكتب لخصه وعرضه باللغة العربية م.محمد أسامه ضمن حلقات قناة أخضر

وستجد في هذا الفيديو :
1- افكار حول المذاكرة:

– الصياغة والمذاكرة بصورة مسموع – صلة القرابة والفهرسة – الروابط وتخزين المعلومات بعد خلق ارتباطات ذهنية مرئية – تقمص دور المدرس واشرح الدرس – تقمص دور الطالب اثناء الامتحان – الوقت المناسب – اختلاف الطرق باختلاق المواد – اختلاف الناس فى قدرتهم على الاستيعاب 2- افكار حول تكرار المذاكرة

– الاستعدادات الشخصية – تجهيز المكان للمذاكرة – غلق الباب امام مشتتات الانتباه من البداية – اهمية فترات الراحة اثناء الدراسة – المكافأة والعقاب – ضرورة تخيل الصورة الكاملة كل فترة….


2.كيف تذاكر أقل و تذاكر بذكاء ؟

الفيديو الثاني معنا ليس بطويل ايضا قام م.احمد ابوزيد على قناته دروس اونلاين على اليوتيوب بتلخيص محاضرة شهيرة للأستاذ الدكتور
Marty Lobdell والتي كانت بعنوان study less study smart (( ذاكر أقل , ذاكر بذكاء ). الفيديو بسيط ومفيد للغاية


( ذاكر أقل , ذاكر بذكاء ) المذاكره , كيف اذاكر ؟ ما هي أفضل طرق المذاكره ؟ كيف اذاكر بذكاء و بمجهود أقل ؟
هتجد الأجابة في هذا الفيديو الشيق المفيد.


3.  5 نصائح للتركيز المطلق أثناء المذاكرة

وللتغلب على مشكلة التشتت وفقدان التركيز اثناء المذاكرة يقدم م.أحمد أبوزيد 5 نصائح سهلة وعملية للتركيز


وهذه الخمسة باختصار :

1- قلل المشتتات قدر الامكان بالطبيعي اذا اردت ان تركز فلايد ان تقلل من المشتتات قدر الامكان , و نحن الان في وقت ما اكثر المشتتات الموجودة حولنا من تليفونات او هواتف ذكية مروراً بأجهزة الكمبيوتر او اللابتوب لذلك يجب عليك قبل البدء في المذاكرة أن تخرج كل تلك الاشياء بعيداً عن متناول يدك حتي تحافظ علي تركيزك.

2- جهز كل شئ قد تحتاجة قبل البدء في المذاكرة لابد ان تجهز كل شئ قبل البدء في المذاكرة , من اقلام و كتب و مراجع و حتي زجاجة المياة حتي لا تحتاج في اي وقت ان تقوم و تقطع تركيزك, و يفضل ايضاً ان تخبر من حولك انك ستذاكر و تطلب منهم بكل ذوق ان يراعوا ذلك و لا يعلوا اصواتهم .

3- كراسة للأفكار العبقرية الكثير من الافكار العبقرية لا تأتي الا وقت المذاكرة , و ايضاُ لا تتذكر انك مقصر في حق اصدقائك و اقربائك و صلة الرحم الا وقت المذاكرة و قد تستغرق في دوامة من الحنين الي الذكريات و تنسي انك جالس في الاساس لكي تذاكر. لابد ان تكون علي دراية ان دماغك يبحث لك عن اي شئ لكي يصرفك عن المذاكرة لذلك يلهيك بتلك الاشياء, لذلك وجب عليك احضار كراسة لتلك الاشياء حتي تفكر فيها فيما بعد وليس الان وقت المذاكرة.

4- خذ استراحات قد تظن انه كلما طولت في وقت المذاكرة كلما كان ذلك أفضل و دليل علي الاجتهاد و التفاني في المذاكرة. و الحقيقة ان هذا شئ مغلوط و خاطئ جدااااا. لابد الا تقسم المذاكرة الي جلسات طولها هو 25 دقيقة و كل 25 دقيقة تأخذ استراحة من 5 الي 10 دقائق تفرد فيهم ظهرك و تريح نظرك و لا بأس ببعض تمارين الضعط الخفيفة لتجديد نشاطك و تركيزك.

5- كافئ نفسك لا يجب ان تكون المذاكرة هي نذوات تأتيك كل فترة نتيجة لتأنيب الضمير بسبب التقصير او تكون بسبب ضغط الاهل , فتجلس للمذاكرة علي مضض مرة كل اسبوعين, بل يجب ان تضع نظام قوي يساعدك علي الاستمرار. و من أقدم و أفضل الطرق هي ” الثواب و العقاب “. لابد ان تكافئ نفسك كل مرة تنجز فيها من جلست لمذاكرتة, مثلا :تخرج مع الاصدقاء , تذهب للعب ماتش كرة قدم, تخرج لتأكل في مطعم تحبة …..الخ لابد ان تكون المكافأة شئ تحبه جدا ولا تكافئ نفسك بيه الا لما تنجز القدر الذي حددتة لنفسك لكي تذاكره.


4.الامتحان والمذاكرة علاج التوتر والقلق أثناء فترة الإمتحانات


“للأسف… التوتر و الضغط العصبي والنفسي  مش بيجي للطلبة اللي مضيعين طول السنة بس… لأه ده بيجي كمان لأشطر الطلاب وأكثرهم إلتزاما طول السنة… وبتبقى بعيد عنك كارثة … لو التوتر والقلق ده جه لأحد الأباء وأولياء الأمور كمان…  نعمل إيه؟؟؟… ”


5.لو ما ذاكرتش طول السنه, تعمل ايه؟

واخيراً؛ لمن يشعر ان “الوقت قد فات” و “مفيش أمل”  بعد مشاهدة هذا الفيديو ستغير رأيك وستبدأ بطريقة مختلفة لتنجز مهامك بأعلى كفاءة

“الفيديو دا موجه للناس اللي ما ذاكرتش طول السنه او حاسس انه كان مقصر في المذاكره وعايز يلحق نفسه .  هنركز علي طريقه او حل بحيث انك تنقذ ما يمكن إنقاذه في الفتره الباقيه علي الامتحانات”.

بعدما تتابع كل ما سبق ان كنت لازالت تشعر بتوتر او خوف او فقدان تركيز او ثقل عام فلابد من استشارة طبيب نفسي ليساعدك في تجاوز هذه الفترة.

كل اشكر لمعدي الفيديوهات

م. محمد أسامه (قناة أخضر)

و م.أحمد أبوزيد (قناة دروس أونلاين)

و م.محمد عبدالكريم (قناة أسلوب)

وفي الختام اتمنى التوفيق للجميع.

عن د.محمد حسين

دكتور محمد حسين؛ مؤسس موقع نفسي دوت نت. استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان استشاري الطب النفسي للأطفال والمراهقين. الزمالة المصرية للطب النفسى الزمالةالمصرية لطب النفس الأطفال والمراهقين عضو الجمعية المصرية للطب النفسي. عضو الجمعية المصرية للعلاج المعرفي السلوكي. عضو الجمعية المصرية للطب النفسي للأطفال والمراهقين.

أبحث أيضاً في

الهلع له علاج

إضطراب الهلع من الإضطرابات النفسية الشهيرة ورغم إنتشاره إلا إن  كتير من الناس ليس لديها …